نبذة عن الكرسي

نبذة عن الكرسي

 

صدرت بمقتضى المادة 20 الفقرة (ي) من قانون جامعة اليرموك رقم 25 لسنة 1985  تعليمات رقم 6 لسنة2011 بموجب  قرار مجلس العمداء في جلستة رقم 13/2011 والتي انعقدت بتاريخ 21/3/2011  تعليمات كرسي سمير شما لتاريخ المسكوكات والحضارة الإسلامية في قسم الاثار في كلية الآثار والأنثروبولوجيا  بجامعه اليرموك . 
وقد أنشئ مجلس خاص بالكرسي  برئاسة  الاستاذ الدكتور رئيس جامعه اليرموك او من ينيب عنه يتولى وضع السياسات العامة للكرسي في مجالات التدريس والبحوث والبعثات والإشراف عليها وتنظيمها وفق أنظمة الجامعة وتعليماتها، والإشراف على الوقفية  وتنميتها وضبط نفقاتها. 
وتتكون الوقفية من المبالغ التي أودعها المرحوم سمير شما ومن المبالغ التي  يودعها ورثة المرحوم في حساب خاص بالجامعه  و مجموعة من المسكوكات الإسلامية المهمة والنادرة، ومجموعة من الكتب المختصة بالمسكوكات وتاريخ الحضارة الإسلامية والتي اودعها المرحوم في مكتبة خاصة بالجامعه .
وكان كرسي سمير شما قد أنشأ مجلة متخصصة في المسكوكات سميت "مجلة اليرموك للمسكوكات" وهي مجلة علمية متخصصة يصدرها  قسم الاثار في كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعه اليرموك  ويتم تمويلها من ريع وقفية المرحوم  سمير شما، وتشرف عليها هيئة تحرير تتولى إعداد المجلة والإشراف على إصدارها وضبط نفقاتها. كما تتولى الهيئة الإشراف على تميز البحوث المنشورة، والإشراف على توزيع السلسلة.
كما سعى قسم الاثار بكلية الآثار والأنثروبولوجيا  الى انشاء مبنى سمير شما ليضم متحفا للمسوكات وقاعات تدريس يُدرس فيها تاريخ المسكوكات والحضارة الإسلامية.

وتولت الكلية إنشاء قاعة متحفية للمسكوكات ، والتي افتتحت  عام 2002  برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم  لتضم عرضًا لتاريخ المسكوكات منذ نشأتها وحتى العصر الحديث.

وقد مولت من ريع وقفية سمير شما في جامعة اليرموك، وتم إغناء العرض المتحفي فيها بشراء مجاميع من المسكوكات من حساب الوقفية لسد النقص في العرض المتحفي.
 
 ويشكل مجلس الكرسي برئاسة الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة او من ينيب عنه  وفي عام 2016/2017  اعيد تشكيل مجلس كرسي شما للمسكوكات والحضارة الانسانية برئاسة الاستاذ الدكتور زياد السعد /نائب  رئيس جامعه اليرموك للشؤون الاكاديمية  وعضوية كل من :  الاستاذ الدكتور زياد   صالح الزعبي عميد كلية الاداب والاستاذ الدكتور عبد الحكيم الحسبان عميد كلية الاثار والانثروبولوجيا  والدكتور جبر محمد مذيب الخطيب رئيس قسم التاريخ  والسيدة مها شما ابنة المرحوم سمير شما  والدكتور حسن الزيود / متحف البنك الاهلي للمسكوكات والدكتور عاطف محمد سعيد الشياب  رئيس قسم الاثار  عضو  وامينا لسر المجلس .
كما تم اعادة تشكيل هيئة تحرير مجلة اليرموك للمسكوكات  برئاسة الاستاذ الدكتور يوسف حسن درويش غوانمة   وعضوية كل من : الاستاذ الدكتور زياد   صالح الزعبي عميد كلية الاداب والاستاذ الدكتور عبد الحكيم الحسبان عميد كلية الاثار والانثروبولوجيا والاستاذ الدكتور احمد الجوارنة والدكتور غازي بيشة مدير عام دائرة  الاثار سابقا والدكتور عاطف محمد سعيد الشياب  رئيس قسم الاثار  والدكتور حسن الزيود / متحف البنك الاهلي للمسكوكات  سكرتيرا لتحرير المجلة.

 

الرؤية

غير متوفر.

الرسالة

غير متوفر.

الأهداف

غير متوفر.

القيم

غير متوفر.